زهرة نسيبة المازنية عضو النجاح
عدد المساهمات : 54 نقاط : 126 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 02/05/2010
| موضوع: تابع الاخلاص بإخلاص السبت مايو 15, 2010 12:40 am | |
| تابع الاخلاص بإخلاص يقول المولى عز و جل في كتابه العزيز : ﴿وما أمروا ألا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء و يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة و ذلك دين القيمة﴾ إخوة الإيمان إن الله جعل الإخلاص شرطالقبول الأعمال الصالحة ، و الإخلاص هو أستواء أعمال العبد في الظاهر و الباطن بتصفيةالعمل لله وحده دون ملاحظة المخلوقين ، و الصدق في الإخلاص يكون باطنه اعمر منظاهره .
كما أن من شروط العبادة:الأول: الإخلاص: فلابد أن تكون أعمال الإنسان وعبادته خالصة لله سبحانه الثاني: أن تكون عبادته على وفق ما شرعه الله ورسوله، فمن عبد الله بشيء لم يشرعه الله، فعبادته مردودة عليه غير مقبولة.
كما قال الأمام احمد بن رسلان ونية والقول ثم العمل بغير وفق السنة لاتكمل فلابدأن يخلص الإنسان النية فيها لله تعالى فأن أشرك بها مع الله فذلك يسمى رياء ، فالرياء هو العمل بالطاعة طلبا ً لمحمدة الناس . و قد سمى الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) الرياء باالشرك الأصغر فالرياء ليس كفرا ً مفصلا عن الملة لكن ذنبه عظيم .
~~~~~~~ قال النبى ( صلى الله عليه و سلم ) :- أول الناس يقضى فيه يوم القيامة ثلاثة رجال : الأول رجل استشهد فأتى به الله وعرفه نعمه فعرفها ، قال : ما عملت فيها ؟ قال : قاتلت في سبيلك حتى استشهدت . قال : كذبت ، إنما أردت أن يقال : فلان جريء ، فقد قيل ، فأمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار . الثانى ورجل تعلم العلم وقرأ القرآن ، فأتى به فعرفه نعمه فعرفها ، فقال : ما عملت فيها ؟ قال : تعلمت العلم وقرأت القرآن وعلمته فيك . قال : كذبت ، إنما أردت أن يقال : فلان عالم وفلان قارئ ، فقد قيل ، فأمر به فسحب على وجهه إلى النار . الثالث ورجل آتاه الله من أنواع المال فأتى به فعرفه نعمه فعرفها . فقال : ما عملت فيها ؟ فقال : ما تركت من شيء تحب أن ينفق فيه إلا أنفقت فيه لك . قال : كذبت ، إنما أردت أن يقال : فلان جواد ، فقد قيل . فأمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار رقم الحديث–197318 الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو نعيم – المصدر: حلية الأولياء – الصفحة أو الرقم: 2/219
خلاصة الدرجة: صحيح متفق عليه [أي:بين العلماء] من حديث ابن جريج | |
|