ا[size=24]لخصائص المميزة للموهوبين في الجانب الوجداني :
1- كم كبير من المعلومات عن العواطف ( عمق عاطفي ) .
2- حساسية غير عادية لتوقعات الآخرين ومشاعرهم .
3- روح دعاية قوية .
4- وعي كبير بالذات مصحوب أحيانا بالشعور بان الفرد مغاير للآخرين .
5- المثالية والشعور بالعدالة .
6- تقدم مستوى الأحكام الأخلاقية .
7- الحساسية لعدم الانسجام بين الواقع والمثالية .
ب – احتياجات الطلاب الموهوبين الملائمة لخصائصهم الوجدانية .
تتبلور هذه الاحتياجات في خمسة مطالب هي :
المطلب الأول :
احتياجات تناسب وعي الموهوب وتتلخص في :
* فرص التعرف على عواطفهم الشخصية وتحديدها .
* فرص التعرف على الأبعاد الإدراكية .
* فرص التعرف على دفاعاتهم الذاتية .
المطلب الثاني :
احتياجات تناسب تلقي الموهوب وتتلخص في :
* فرص البحث على الأفكار والمشاعر لدى الآخرين .
* فرص التثقيف وتلقي الخبرات ( وخاصة الوجدانية ) .
المطلب الثالث :
احتياجات تناسب استجابة الموهوب وتتلخص في :
* فرص الاتصال الشخصي .
* فرص التعرف والاحتكاك بالبيئات المشجعة للاستجابات الفردية .
المطلب الرابع :
احتياجات تناسب قيم الموهوب وتتلخص في :
* فرص بناء القيم الفردية .
* فرص التعبير عن القيم الفردية .
المطلب الخامس :
احتياجات تناسب البناء القيمي للموهوب وتتلخص في :
* فرص التعرف على البناء القيمي للفرد .
* فرص التعرف على علاقة الأهداف بالقيم .[/size]