مدرسة نسيبة المازنية الخاصة فرع ديرأبي سعيد
اهلا وسهلا بزوار نرحب بكم جميعا مع تحيات الاستاذ الفاضل يعرب ابو طبنجة
مدرسة نسيبة المازنية الخاصة فرع ديرأبي سعيد
اهلا وسهلا بزوار نرحب بكم جميعا مع تحيات الاستاذ الفاضل يعرب ابو طبنجة
مدرسة نسيبة المازنية الخاصة فرع ديرأبي سعيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة نسيبة المازنية الخاصة فرع ديرأبي سعيد

تعليمي تربوي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمدرسة نسيبة المازنية فرع دير ابي سعيد

 

 مفهوم التعلم الإلكتروني:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الاردن
عضو ذهبي
عضو ذهبي
زهرة الاردن


عدد المساهمات : 98
نقاط : 244
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 01/05/2010
العمر : 34

مفهوم التعلم الإلكتروني: Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم التعلم الإلكتروني:   مفهوم التعلم الإلكتروني: Emptyالسبت مايو 29, 2010 10:28 pm

مفهوم التعلم الإلكتروني:
تشير الأدبيات التربوية إلى وجود مجموعة كبير من المرادفات
اللغوية التي تشير إلى التعلم الالكتروني,الأمر الذي ادى إلى وجود صعوبة في
وضع مفهوم واضح ومحدد للتعلم الالكتروني,والتي منها:

1- التعلم عبر شبكة الانترنت lerning web-based
2- التعلم الجوال mobile lernging والذي يسمى مختصراً m-l
3- التعلم خارج حرم الجامعة off site lerning
4- التعلم البعيد remote lerning
5- التعلم البدوي nomadic erning
6- التعلم الافتراضي virtual lerning
7- التعلم المباشر online lerning
8- التعليم الالكتروني e.education
وسوف نستعرض مجموعة من المفاهيم للوصول إلى مفهوم التعلم
الالكتروني ومنها ما قاله العويد (1424هـ) بأنه التعليم الذي يهدف إلى
إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنية الحاسب والإنترنت
وتمكن الطالب من الوصول الى مصادر التعلم في أي وقت ومن أي مكان.

ويعرفه العريفي (1424هـ) بأنه تقديم المحتوى التعليمي وما
يتضمنه من شروحات وتمارين وتفاعل ومتابعة بصورة جزئية أو شاملة في الفصل أو
عن بعد بواسطة برامج متقدمة مخزنة في الحاسب أو عبر شبكة الإنترنت.

أما الراشد (1424هـ) فيعرفه على أنه توسيع مفهوم عملية
التعليم والتعلم لتتجاوز حدود جدران الفصول التقليدية والانطلاق لبيئة غنية
متعددة المصادر تكون لتقنيات التعليم التفاعلي عن بعد دوراً أساسيا فيها
بحيث تعاد صياغة دور المعلم والمتعلم.

ويعرفه غلوب (1424هـ) بأنه نظام تعليمي يستخدم تقنيات
المعلومات وشبكات الحاسوب في تدعيم وتوسيع نطاق العملية التعليمية من خلال
مجموعة من الوسائل منها أجهزة الحاسوب، الإنترنت، البرامج الإلكترونية
المعدة من قبل المختصين بالوزارة أو الشركات.

ويعرفه الغراب (2003م) بأنه التعلم باستخدام الحاسبات
الآلية وبرمجياتها المختلفة سواء على شبكات مغلقة أو شبكات مشتركة أو شبكة
الإنترنت.

ويعرفه الموسى (1429هـ) بأنه طريقة للتعليم باستخدام آليات
الاتصال الحديثة من الحاسب وشبكاته و وسائطه المتعددة من صوت وصورة ورسومات
وآليات بحث ومكتبات إلكترونية وكذلك بوابات الإنترنت سواء كان عن بعد أو
في الفصل الدراسي. وبشكل آخر يمكن القول بأنه استخدام التقنية بجميع
أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة.

مفهوم التعلم الإلكتروني: 26rtpc8yv
ويرى شوت(2003م) Chute أن تكامل التعلم عن بعد مع إدارة
المعرفه تولد التعلم الالكتروني

التعلم عن بعد + إدارة المعرفة = التعلم الالكتروني
Distance Learning + Knowledge Management = Electronic
Learning

ونلاحظ على التعريفات السابقة أنها ركزت على ستة عناصر
أساسية:

1- المعلم
2- المتعلم
3- المحتوى
4- الوسيط
5- الهدف من التعليم
6- إدارة المعرفة
أنواع التعلم الإلكتروني:
1. التعلم الإلكتروني المتزامن (Synchronous E-Lerarning):
وهو التعلم الذي يحتاج إلى ضرورة وجود المتعلمين والمعلم في نفس الوقت حتى
تتوافر عملية التفاعل المباشر بينهم ,كأن يتبادلان الاثنان الحوار من خلال
المحادثة Chatting أو تلقي الدروس من خلال الفصول الافتراضية. ومن إيجابيات
هذا النوع من التعلم أن الطالب يستطيع الحصول من المعلم على التغذية
الراجعة المباشرة في الوقت نفسه.

2. التعلم الإلكتروني الغير متزامن (Asynchronous
E-Lerarning):ويتمثل هذا النوع في عدم ضرورة وجود المعلم و المتعلم في نفس
وقت التعلم , فالمتعلم يستطيع التفاعل مع المحتوى التعليمي ,والتفاعل من
خلال البريد الالكتروني كأن يرسل رسالة إلى المعلم يستفسر فيها عن شئ ما ثم
يجيب عليه المعلم في وقت لاحق , ومن إيجابياته أن المتعلم يتعلم حسب الوقت
والمكان المناسب له ويستطيع إعادة دراسة المادة والرجوع إليها عند الحاجة.

3. التعلم المدمج(Blended Learning):هو التعلم الذي يستخدم
فيه وسائل اتصال متصلة معاً لتعلم مادة معينه وقد تتضمن هذه الوسائل مزيجاً
من الإلقاء المباشر في قاعة المحاضرات والتواصل عبر الانترنت والتعلم
الذاتي.

أهداف التعلم الالكتروني:
1- خلق بيئة تعليمية تفاعلية من خلال تقنيا ت إلكترونية
جديدة والتنوع في مصادر المعلومات والخبرة.

2- تعزيز العلاقة بين أولياء الأمور والمدرسة وبين المدرسة
والبيئة الخارجية.

3- دعم عملية التفاعل بين الطلاب والمعلمين والمساعدين من
خلال تبادل الخبرات التربوية والآراء والمناقشات والحوارات الهادفة لتبادل
الآراء بالاستعانة بقنوات الاتصال المختلفة كالبريد الالكتروني والمحادثة
والفصول الافتراضية.

4- إكساب المعلمين المهارات التقنية لاستخدام التقنيات
التعليمية الحديثة.

5- إكساب الطلاب المهارات أو الكفايات اللازمة لإستخدام
تقنيات الاتصال والمعلومات.

6- نمذجة التعليم وتقديمه في صورة معيارية.
7- تطوير دور المعلم في العملية التعليمية حتى يتواكب مع
التطورات العلمية والتكنولوجية المستمرة والمتلاحقة.

8- توسيع دائرة إتصالات الطالب من خلال شبكات الاتصالات
العالمية والمحلية وعدم الاقتصار على المعلم كمصدر للمعرفة مع ربط الموقع
التعليمي بمواقع تعليمية أخرىكي يستزيد الطالب.

9- خلق شبكات تعليمية لتنظيم وإدارة عمل المؤسسات
التعليمية.

10- تقديم التعليم الذي يناسب فئات عمرية مختلفة مع مراعاة
الفروق الفردية بينهم.

المراجع:
1- د.أحمد محمد سالم,تكنولوجيا التعليم والتعليم
الالكتروني,2004م.

2- د.إيهاب درويش,التعليم الإلكتروني,2009م.
3- د.حمدي أحمد عبدالعزيز,التعليم الإلكتروني,2008م.
4- د.محمد محمود زين الدين,كفايات التعليم
الإلكتروني,2007م.

5- د.قيسم الشناق و د.حسن بني دومي,أساسيات التعلم
الإلكتروني في العلوم,2009م.

6- عبدالله بن عبدالعزيز الموسى ، استخدام الحاسب الآلي في
التعليم، 2008م.

7- حسن حسين زيتون ، رؤية جديدة في التعليم والتعلم
الإلكتروني، 2005م.















مفهوم التعلم الإلكتروني: User_offline














مفهوم التعلم الإلكتروني: Quote
Read
more: http://www.qariya.com/vb/showthread.php?t=56703#ixzz2jN37pVYp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم التعلم الإلكتروني:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم الإدارة الصفية
» النشر الإلكتروني
» فكرة التعلم عن الطريق اللعب بالحروف والاشكال الممغنطة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة نسيبة المازنية الخاصة فرع ديرأبي سعيد :: الفئة الأولى :: قسم التعليم-
انتقل الى: